النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التعرف على الكلام - أستفهام عن طريقة لا أعلم صحتها اتمنى تجيبوني

افتراضي التعرف على الكلام - أستفهام عن طريقة لا أعلم صحتها اتمنى تجيبوني

السلام عليكم اخواني
    ابصراحة لقيت هذا الموقع وهذا المنتدى اكثر المنتديات العربية اهتمام بهذا الجانب

وعندي سؤال لأن مطلوب من عندي مشروع التعرف على الكلام

وابصراحة لحد الان ما حصلت اجابة شافية ..
    بالبداية اتمنى وظع خوارزمية لعمل مثل هذا المشروع .

- ابصراحة انا براسي فكرة واعتقدها غبية بس اتمنى تردون علية
    اذا دخل الصوت من المايكروفون ورسم على شكل موجة واصبح صورة واعتقد انا لقيت بهذا الموقع برنامج يرسم موجات الصوت

وكنت انا مخزن بالجهاز صور لكلمات , فهل ممكن ان اقوم بعملية التعرف على الكلمة المدخلة بمقارنة شكللين الصور
    ومدى تقاربهما .

- لأن ابصراحة قبل ايام لقيت برنامج SpeechEngineSDK تقوم بتخزن مجموعات كلمات طبعا عبر المايك ومن ثم تستدعي الكلمة اللي تريدها ايضا بالمايك فيتعرف عليها.

الحلو بالمووضوع انه لا يهتم لا بالعربية ولا انكليزي حتى انا جربت كلمات مثل بعبووع كوكو يعني اي كلام وتعرف عليه
    والمشكلة اي شخص اسألة يقولي انكليزي لو عربي لو اي لغة وهذا البرنامج غير مهتم للغات اصلا

اتمنى تساعدوني واتمنى تردون على الاقتراح تبع تخزن الكلام على شكل صورة والمقارنة بين صور الكلمات .

وشكرا جزيلا
    اخوكم محمد

بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي شاب حباب الله يدخلك الجنة

ما تقوله ممكن طبعاً - فكرة رائعة للغاية
    لقد فكرت بها أخي في بداية التفكير في عمل برنامج يقوم بمثل ذلك
    لكن يجب أن تنظر إلى كمية البيانات التي تريد أن تعالجها في الموضوع

مثلاً لو قمنا بتسجيل صوت من المقرفون و تخزين الصورة المرسومة التي تريد أن نستخدمها
    في العملية .. فما هو حجم الشبكة العصبية أو البرنامج اللذي يريد التعرف على الصوت
    طبعاً سوف يكون كبير - لأن كميلة البيانات اللتي نرسلها كبير وهذا يأثر على سرعة العملية
    و على نوعية الجهاز المستخدم في عملية التعرف ..

لكن لو قمنا بتخزين الصوط على أنه رقم ممثل درجة التذبذب في جزئ من الثانية على مدار ثانية أو ثانيتين
    سوف يكون أقصر من الطريق السابقة ..

لا كن لا تعلم يمكن أن تكون للطريقة التي تطرحها حسنات و دقة أكثر في التعرف على الكلام والدخول إلى
    إلى أجزاء لا نصل لها في الطريقة الإعتيادية ..

إذا أحببت ممكن أن نطبقها عملياً ونقوم بعمل ورقة علمية حول التجربة عملياً والمقارانات مع طرق أخرى ؟

بانسبة للبرنامج اللذي تحدثت عنه ..
    هنالك فرق بين التعرف على كلام المنطوق Speech Recognition
    والتعرف على الصوت Sound Recognition

ففي الأول يتم التركيز على لغة معينة في التعرف في الصوت ( أي مقاطع صوطية معينة )
    أما في الثاني يتم التعرف على صوت معين من غير التركيز على لغة ما أم لا .
    وهذا مطبق في الهوتف النقالة - مثل أن تضيف أسم أبيك أو صديقة على رقم هاتفه
    فعندما تقوم بلفظ الإسم يتم الإتصال - المهم بإمكانك أن تسجل أي صوت تريده للعملية.
    أبحث في الإنترنت أكثر وسوف تجد ما تريده إن شاء لله ..

وبالله التوفيق ...

Penguin

شكرا لك ياا استاذي الغالي ,,

ادري انها جائت بعد اربع سنوات ولكن ان تأتي متاخرة افضل من ان لا تأتي ..
    للعلم بوقتها حاولت فيها كثير وراها اكتشفت بأن الوقت لا يكفيني فأتجهت نحو برمجة الشبكات ومنذ ذلك الحيين انا مهتم بالشبكات وتقريبا تركت علم الذكاء الاصطناعي ..

تستاهل يا استاذ رجب كل خير وكثر الله من امثالك ,,

تحياتي ,,